tel: ‎0038730501401 - mob: ‎0038761651301
e-mail: zturizam@gmail.com | ARABIC: EMAIL: sijaha2016@gmail.com

استمتع بالمنظر من سوبيا سراييفو من تل الأصفر.

النظر من سور قلعة “Žuta tabija” على سراييفو يستحق التوجه إلى الجبل عبر الشوارع الضيقة في الجزء القديم من المدينة. خلال أشهر الصيف، يُقام هنا حفلات موسيقية وسهرات موسيقية، لذا يُمكن الاستمتاع بالموسيقى والنسيم اللطيف بجانب الاستمتاع بالمنظر الخلاب لسراييفو.

تم بناء القلعة من الحجر الخشن المنحوت، مع سبعة جوانب خارجية تبلغ ارتفاعها 10 أمتار، بينما الجانب الثامن الموجه نحو الشمال يبلغ ارتفاعه 27.5 متر. على الجانب الشمالي، توجد درج وهيكل واحد للجنود، بينما يوجد مقبرة مسلمين على الجانب الجنوبي الغربي.

كيف تكونت “Žuta tabija”
في العصور الوسطى، تم بناء قلعة بخمسة أبراج عالية في المنطقة الأكثر بروزًا، حيث تقع الآن قلعة “Bijela tabija”. وكان هذا هو السبب في أن الجزء الأكبر من الساحة نجا من الحرائق عندما حرق الأمير يوجين سافويسكي المدينة بأكملها في عام 1697، بعد ثلاثة أيام من النهب.

في عام 1727، قرر الحاكم البوسني غازي أحمد باشا سكوبيا بناء سور حول “Vratnik”. اكتمل البناء في عام 1739، أثناء حكم هكيم أوغلو علي باشا، وفي النهاية كان هناك خمسة أبراج، وثلاثة “Kapi-kule” بالإضافة إلى خمسة أبواب في الجدران. تم بناء أحد الأبراج على حافة Jekovac وتم تسميته “Jekovački bastion”، لكن بسبب لون حجره الأصفر أطلق عليه اسم “Žuta tabija”. في عام 1878، علامت الهدوء العسكري من قلعة “Žuta tabija” نهاية المقاومة وبداية الاحتلال النمساوي-الهنغاري للمدينة. على الرغم من استخدام جيش النمسا-الهنغارية الباستيون الأصفر لاحقًا، لكن لا يزال كان بإمكان المسلمين إطلاق النار من مدفعيهم خلال شهر رمضان، مما يشير إلى نهاية الصيام.

 

 

About the Author

Leave a Reply

*

Call Now Button