tel: ‎0038730501401 - mob: ‎0038761651301
e-mail: zturizam@gmail.com | ARABIC: EMAIL: sijaha2016@gmail.com

حديقة طبيعية براتشا.

حكومة جمهورية السراييفو اتخذت قرارًا بالإعلان، حيث أصبحت منطقة طبيعية براتشا منطقة محمية لوادي نهر براتشا ذي التضاريس الوعرة والوديان، بما في ذلك كهوف غوفيشتيتسا وبانيا ستيجينا.

ينتمي براتشا إلى فئة مناطق الطبيعة الخمسة، وتحديدًا إلى المناظر الطبيعية المحمية وتحمل اسم “منطقة طبيعية براتشا”، وفقًا للبيان الرسمي الصادر عن حكومة جمهورية السراييفو.

تتمثل قيمة هذه المنطقة الطبيعية في الوادي الوعر لنهر براتشا، الذي يحتوي على عدد كبير من التضاريس الصخرية الكارستية السطحية.

من بين أهم هذه التضاريس الكهوف الصخرية في غوفيشتيتسا، حيث تمتد بطول يبلغ 9870 مترًا ممثلة بأطول كهف في جمهورية السراييفو.

تتميز كهف بانيا ستيجينا بثراءها الكبير وتنوعها في النقوش الصخرية والأعمدة الجيرية والستالاكتيتات، أي الأحجار الكلسية المتدلية من السقف. كما تمثل المنطقة القريبة من وادي براتشا موطنًا لعدد كبير من الأنواع النباتية والحيوانية الأصلية والبقايا.

تم اتخاذ هذا القرار بهدف الحفاظ على الثروات الطبيعية في بلادنا، وكذلك بسبب الجهود المبذولة لتحقيق توازن بين حاجة حماية الطبيعة والأنشطة البشرية المستمرة.

يجب أن يكون هناك توازن بين الطبيعة وأنشطة الإنسان. يمتد الحديقة الطبيعية براتشا على أراضي بلدية روغاتيتسا، والتي تبلغ مساحتها الإجمالية 4،067.89 هكتار. على طول الطول الكامل لهذه الثروة الطبيعية في وادي النهر، تم إنشاء نظام حماية الدرجة الأولى والثانية. تم تكليف إدارة هذه الحديقة لشركة غابات جمهورية السراييفو، وبالتحديد لشركة تسيميتش الغابية في روغاتيتسا.

 

 

About the Author

Leave a Reply

*

Call Now Button