tel: ‎0038730501401 - mob: ‎0038761651301
e-mail: zturizam@gmail.com | ARABIC: EMAIL: sijaha2016@gmail.com

ميلي في قرب منطقة فيسوكوج معروفة باعتبارها موقع تتويج أول ملك بوسني، تفرتكو الأول كوترومانيتش

ميلي في قرب منطقة فيسوكوج معروفة باعتبارها موقع تتويج أول ملك بوسني، تفرتكو الأول كوترومانيتش (1377-1391)، وغيرها من الحكام البوسنيين، بالإضافة إلى كونها مكانًا لعقد البرلمان الوطني، وإصدار وتخزين الوثائق الرسمية، ومركز ديني مع أول دير فرنسيسكاني ونائبية في البوسنة، ومكان نشأة العديد من الوثائق والمراسيم، مما يؤكد أن هذه المنطقة كانت ولا تزال مكانًا لا يمكن تجاهله في تقليد تأسيس الدولة القديمة التي تمتد لآلاف السنين.

تقع قرية أرنوتوفيتشي (وتم تسميتها في القرنين السابع عشر أو الثامن عشر) – وهي تعرف أيضًا باسم ميلي في العصور الوسطى – في حقل فيسوكو، على الضفة اليمنى لنهر البوسنة، بالقرب من مصب نهر غوروشيتسا. محاطة بسد عال من سكة الحديد، والطريق، ومجرى نهر البوسنة. تبعد حوالي 2 كم عن المدينة القديمة بودفيسوكو، وأقرب إلى بيسكوبيتشي وموستر، المراكز السياسية والثقافية المعروفة في بوسنة العصور الوسطى. يؤدي الطريق إلى الشمال إلى الأماكن التاريخية والثقافية المعروفة سوتيسكا وبوبوفاك، بينما يؤدي الطريق إلى الجنوب إلى بودفيسوكو وميلودراز وفوينيتسا. تقع بقايا الكنيسة في موقع يُطلق عليه اسم الجدران أو كركفينا، وتقع على الحافة الشمالية للقرية.

يتم ذكر ميلي لأول مرة في وثيقة ملك المجر بيلا الرابع من عام 1244 باعتبارها ممتلكات لأبرشية البوسنة (“in Mel apud ecclesiam Cosme et Damiani”، أي في ملي بجوار كنيسة القديس كوزما ودميان).

في القرن الرابع عشر، كانت ميلي مقرًا للحاكم ومركزًا للحياة الدولية. وقد أصدر الحكام البوسنيون، بان ستيفان الثاني كوترومانيتش والبان والملك تفرتكو الأول كوترومانيتش، مراسيم في ميلي.

بوصفها مركزًا سياسيًا وثقافيًا قويًا (حيث كانت موسترات القريبة تحتضن مقر البوسنيين المسيحيين)، جنبًا إلى جنب مع موقعها الجغرافي المثالي، أصبحت ميلي مكانًا لتتويج ملوك البوسنة، بالإضافة إلى أنها كانت واحدة من الأماكن التي عقدت فيها البرلمانات الوطنية البوسنية.

أبرزت القبر القديم والكبير، جنبًا إلى جنب مع قبور ستيفان الثاني وتفرتكو الأول، أهمية ميلي كمركز للثقافة الشعبية. بعد تأسيس أول دير فرنسيسكاني وتنظيم الإقليم الفرنسيسكاني (نائبية) في عام 1340، أصبح مركزًا للمؤسسات الدينية. كان الدير له دور مهم في الحفاظ على الوثائق الحاكمة والعامة الأخرى (مكان الاعتماد).

تم إعلان موقع ميلي/أرنوتوفيتشي موقعًا تاريخيًا وطنيًا في البوسنة والهرسك في عام 2003.

 

 

About the Author

Leave a Reply

*

Call Now Button